مجلة مجتمع تربية عمل
Volume 7, Numéro 1, Pages 33-49
2022-06-30

دور مستشار التوجيه في تحقيق رغبات تلاميذ السنة الرابعة متوسط نحو التخصص في ظل كوفيد19 . - دراسة ميدانية ببعض متوسطات ولاية المسيلة-

الكاتب : ياحي جمال .

الملخص

تطرقت الدراسة الى دور مستشار التوجيه في تحقيق رغبات تلاميذ 4 متوسط نحو التخصص في خضم كوفيد19 و كان الهدف التعرف على كيفية توجيه التلاميذ نحو التخصص في كورونا. اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي باعتباره المنهج المناسب لها، وقد أجریت الدراسة على عينة تعدادها 50 مستشارا من (150 مستشار) ، تم اختيارها بطريقة عشوائية ،ولجمع البيانات قام الباحث ببناء استبيان، توصلت الدراسة إلى أن مستشار التوجيه المدرسي والمهني له دور كبير في تحقيق رغبات تلاميذ سنة 4 متوسط . The study dealt with the role of the guidance counselor in achieving the desires of 4 average pupils towards specialization in the midst of Covid 19, and the aim was to identify how to direct students towards specialization in Corona. The researcher relied on the descriptive and analytical approach as the appropriate one for it, and the study was conducted on a sample of 50 counselors from (150 counselors), chosen randomly, and to collect data the researcher constructed a questionnaire, the study concluded that the school and vocational guidance counselor has a major role in achieving Desires of 4 year pupils average.

الكلمات المفتاحية

 مستشار التوجيه - ;  بطاقة الرغبات ;  كوفيد19- ;  التعليم المتوسط