المجلة المغاربية للدراسات التاريخية والإجتماعية
Volume 14, Numéro 1, Pages 220-239
2022-07-01

الاحتياجات التدريبية لدى أساتذة التعليم الابتدائي، المتوسط والثانوي في ضوء المقاربة بالكفاءات - دراسة ميدانية على عينة من الأساتذة بالأطوار الدراسية الثلاثة ببعض المؤسسات التربوية بالجزائر-

الكاتب : بوحارة هناء .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية للكشف عن الاحتياجات التدريبية لدى أساتذة التعليم الابتدائي، المتوسط والثانوي في ضوء المقاربة بالكفاءات، وهي دراسة ميدانية على عينة من أساتذة التعليم ببعض المؤسسات التربوية بالجزائر. كما تهدف الدراسة أيضا إلى التعرف على مستوى الاحتياجات التدريبية لدى أفراد العينة، إضافة إلى الكشف عن درجة الفروق في مستوى الاحتياجات التدريبية تبعا لبعض المتغيرات (الجنس ، الطور الدراسي، سنوات الأقدمية في العمل). ولتحقيق أهداف الدراسة والإجابة على فرضياتها تم الاعتماد على المنهج الوصفي واختيار عينة قصدية قوامها (95) من فئة أساتذة التعليم الابتدائي، المتوسط، والثانوي. طُبق عليهم استبيان الاحتياجات التدريبية من إعداد جوهاري(2018). وبعدما جُمعت البيانات وأجريت المعالجات الإحصائية عن طريق الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) النسخة (22) من خلال الاعتماد على الأساليب الإحصائية التالية: النسب المئوية، المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، معامل بيرسون (Person) ، تحليل التباينالأحادي (ANOVA)، اختبار "ت" (T-Test). توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: رصد مستوى مرتفع من الاحتياجات التدريبية في ضوء المقاربة بالكفاءات لدى الأساتذة في التعليم الابتدائي، المتوسط والثانوي، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الاحتياجات التدريبية لدى أفراد العينة تعزى لمتغير الجنس والطور الدراسي، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الاحتياجات التدريبية لدى أفراد العينة تعزى لمتغير سنوات الأقدمية في العمل.

الكلمات المفتاحية

الاحتياجات التدريبية؛ المقاربة بالكفاءات؛ الأساتذة.