مجلة إسهامات للبحوث و الدراسات
Volume 7, Numéro 1, Pages 41-58
2022-06-30

الديمقراطية الإعلامية دراسة تحليلية في ظل إشكالية العلاقة بين الإعلام والسياسة

الكاتب : Mohamed Toualbia .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى فهم الديمقراطية في إطار العلاقة بين وسائل الإعلام والصراعات السياسية من جهة، والعلاقة بين الإعلام والمجال العام من جهة أخرى. وإلى فهم طبيعة العلاقة بين الإعلام والسياسة؟ وكيف يؤثر الإعلام على السياسة؟ وكيف تؤثر هذه العلاقة على الديمقراطية؟ وهل يرتبط النظام الإعلامي بالمصالح الضيقة للسياسيين في النظام الديمقراطي؟ وكل هذه الموضوعات يمكن جمعها في جملة التجاذب والتنافر بين الديمقراطية الإعلامية والسياسة، وهما مفهومان أساسيان في هذه الدراسة. نتساءل في هذه الدراسة عما إذا كانت الديمقراطية الإعلامية كقيمة اجتماعية يمكن أن تتحقق في ظل علاقة تكافلية بين السياسة والإعلام، أم في ظل علاقة رقابة واستقصاء. وما دور وظائف الإعلام في هذا الموضوع، وما إذا كانت طبيعة العلاقة بين الإعلام والسياسة تعمل على حماية الديمقراطية ككل. سنبحث كيفيا في طبيعة هذا المفهوم، وفي جوهر الماهية وفقا لفهمنا الخاص للعلاقة البنيوية بين العناصر التي يتكون منها مفهوم الديمقراطية الإعلامية. وعلى هذا الأساس فإن هذه الدراسة تنتمي إلى المقاربات النوعية التي تبحث عن المعاني والدلالات المشتركة بين خبرة الباحث وأدبيات الظاهرة المبحوثة. وهنا نحيل القارئ إلى الهدف من هذه الدراسة بأنها تعمل من خلال التفكير المنهجي القائم على نظرية الحرية (الليبرالية) من ناحية، وتحليل الواقع (وفقا لبعض نظريات التأثير) من ناحية أخرى، إلى فهم أعمق للروابط المتعددة بين الإعلام والنظام الديمقراطي، وهذا في إطار الجودة المطلوبة في محتوى الوسائط وعلاقتها بتوقعات الجمهور.

الكلمات المفتاحية

وظائف الإعلام، الديمقراطية الإعلامية، العلاقة بين السياسة والإعلام، السلطة الرابعة، الديمقراطية