Journal of Languages and Translation
Volume 2, Numéro 2, Pages 180-206
2022-07-01

أثر الاستراتيجيات ما وراء المعرفية في تنمية الكفاية اللغوية لمتعلمي المرحلة الثانوية من ذوي الإعاقة السمعية. دورة التعلم الخماسية والتساؤل الذاتي نموذجاً

الكاتب : أوباها الحسين . الفران محمد .

الملخص

تهدف هذه الدراسة التي تندرج ضمن بحث لنيل شهادة الدكتوراه في اللسانيات العربية التطبيقية والمقارنة إلى تعرُّف أثر الاستراتيجيات ما وراء المعرفية في تنمية الكفاية اللغوية في مادة اللغة العربية لِـمتعلمي المرحلة الثانوية من ذوي الإعاقة السمعية، الذين يدرسون بمؤسسة للا أسماء للأطفال والشباب الصم بالرباط-المغرب. وتحقيقاً لهذا الهدف تم اعتماد المنهجين؛ الوصفي وشبه التجريبي عبر انتقاء عينة البحث التي ضمت مجموعة تجريبية درست وفقاً لاستراتيجيتي دورة التعلم الخماسية والتساؤل الذاتي، ومجموعة ضابطة درست بالطريقة العادية. وتمثلت أدوات الدراسة وموادها في: - مقياس مايكل بست Mykle Bust للتّعرّف على المتعلمين ذوي صعوبات التعلم. - اختبار يقيس الكفاية اللغوية لدى المتعلمين بعد التأكد من صدقه وثباته وتطبيقه القبلي والبعدي. وقد خلصت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (α 0.05) بين متوسط نقط متعلمي المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الكفاية اللغوية لصالح المجموعة التجريبية، وكذلك بين استخدام استراتيجيتي دورة التعلم الخماسية والتساؤل الذاتي وتطور مجالات اللغة لدى المتعلمين من المجموعة التجريبية. كما لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (α 0.05) بين متوسط درجات المتعلمين في التطبيق البعدي لاختبار الكفاية اللغوية ومهاراتها ترجع لمتغير الجنس. وبذلك تم التأكد من صحة فرضيات البحث التي أكدت الأثر الإيجابي لاستراتيجيتي دورة التعلم الخماسية والتساؤل الذاتي في تنمية الكفاية اللغوية لدى متعلمي الأقسام الإشهادية من التعليم الثانوي، وعليه توصي الدراسة بأهمية توظيف استراتيجيات ما وراء المعرفة في التدريس خاصة لدى فئات الصم وذوي الإعاقة السمعية، وتشجيع البحث في مجال تطبيق هذه الاستراتيجيات في تدريس مختلف مجالات اللغة العربية ومهاراتها، إضافة إلى تعميم الدراسة بها على مستويات تعليمية مختلفة.

الكلمات المفتاحية

استراتيجيات ما وراء المعرفة ; الإعاقة السمعية ; التساؤل الذاتي ; دورة التعلم الخماسية ; الكفاية اللغوية