الزهير للدراسات والبحوث الاتصالية والإعلامية
Volume 2, Numéro 1, Pages 271-288
2022-06-30

استخدامات طلبة جامعة قسنطينة3 للرموز التعبيرية عبر مسنجروالإشباعات المحققة

الكاتب : عوادي صفية .

الملخص

نهدف من خلال هذه المشاركة إلى تسليط الضوء على أحد أنماط الاتصال غير اللفظي الذي ظهر وانتشر بشكل كبير عبر شبكات التواصل الاجتماعي وهو الاتصال الأيقوني من خلال استبدال الكلمات والجمل بالرموز التعبيرية المختلفة التي تتيحها مختلف تطبيقات التواصل الاجتماعي، سواء بشكل مجاني أو مدفوع، وعليه نحاول في هذه الدراسة الميدانية التعرف على استخدامات الطلبة الجامعيين الجزائريين لهذه الرموز التعبيرية عبر محادثات المسنجر الخاصة بشبكة فيسبوك والإشباعات المحققة من خلال تطبيق أداة الاستبيان الإلكتروني على عينة من طلبة جامعة قسنطينة 3، We aim through this study To focus on a type of nonverbal communication Which appeared and spread widely on social media It's the iconic connection By replacing words and sentences with different emojis offered by various social networking applications, Either free or paid In this study, we try to identify the uses of these emojis by Algerian university students Via Facebook Messenger chats and fulfilled gratifications By applying the electronic questionnaire tool to a sample of students from the University of Constantine 3.

الكلمات المفتاحية

الاتصال الشخصي ; الاستخدامات والإشباعات ; الرموز التعبيرية ; شبكات التواصل الاجتماعي