الزهير للدراسات والبحوث الاتصالية والإعلامية
Volume 2, Numéro 1, Pages 247-270
2022-06-30

الرموز التعبيرية كبديل للاتصال اللفظي وغير اللفظي عبر مواقع التواصل الاجتماعي - دراسة تطبيقية على عينة من مستخدمي تطبيق فايسبوك - ماسنجر-

الكاتب : دايرة عايدة . بلمير سارة .

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على البعد الرمزي لأيقونات الانفعال والرسوم والرموز التعبيرية المستخدمة في الفضاء الرقمي بين المتعاملين على تطبيق ماسنجر -فايسبوك الذي سمته الأساسية عدم الحضور واللاتزامنية، هذه الأنماط اللغوية الرمزية المستحدثة بالرغم من أنها أصبحت تهدد سلامة وفصاحة اللغة العربية وحتى اللغات الأجنبية نتيجة اعتماد الاختصارات إلا أنها أعادت استخدام ما يطلق عليه باللوغو، ومن هنا كان موضوع ورقتنا البحثية حول هذه المسألة. فما لمقصود بالإيموجي؟ وهل بإمكانه تعويض الكلام المكتوب؟ وهل يمكن إحلاله محل الاتصال غير اللفظي. Abstract: This research paper aims to shed light on the symbolic dimension of emotion icons, drawings, and emojis used in the digital space among customers on the Facebook Messenger application, which is characterized by non-attendance and asynchrony. As a result of the adoption of abbreviations, but they re-used the so-called logo, hence the topic of our research paper on this issue. What is meant by an emoji? Can he replace the written words? Can it be replaced by nonverbal communication?

الكلمات المفتاحية

الاتصال الغير لفظي ; الاتصال اللفظي ; الإيموجي ; ماسنجر-فايسبوك