مجلة الدراسات الاقتصادية المعاصرة
Volume 7, Numéro 1, Pages 463-482
2022-06-30

مدى تجاوب العملاء مع الخدمات المصرفية الالكترونية، دراسة حالة عملاء سوسيتي جنرال.

الكاتب : مزيود أسماء . دومي سمرة .

الملخص

هدفت الدراسة إلى تحري مدى تجاوب العميل مع الخدمات المصرفية الالكترونية لبنك سوسيتي جنرال الجزائر، و تم استخدام الاستبيان كأداة لجمع البيانات على عينة موجهة لعملاء البنك ، الذين يتعاملون بالصيرفة الالكترونية. و قد تم تحليل نتائج الدراسة الميدانية باستخدام برنامج spss. وخلصت الدراسة إلى وجود تأثير للخصائص الديموغرافية في إقبال العملاء على الخدمات المصرفية الالكترونية، و أن أهم معوقات الصيرفة الالكترونية تتمثل في عدم الوعي المصرفي بالخدمات وعدم قيام البنك بالدور التوعوي اللازم لنشر الثقافة الالكترونية، وخلصت الدراسة أيضا إلى أن البطاقات الالكترونية تعد أهم الخدمات التي يفضّلها العملاء من بين الخدمات المصرفية الالكترونية الأخرى. كلمات مفتاحية: الخدمات المصرفية الإلكترونية ؛ الخدمات المصرفية عبر الإنترنت ؛ البنك المنزلي؛البنك على الخط. Abstract: This study aimed to investigate the extent of the customer's response to the electronic banking services in SocieteGenerale Bank Algeria , in this study we have used a questionnaire as a data collection tool on 40 clients in the bank who deal with electronic banking. The data of the field study was analyzed using the spss program. The study concluded that the demographic characteristics affect the customers adoption of electronic banking services. It also concluded that the most important obstacle to electronic banking is the lack of awareness of banking services and the failure of the bank to rise the e-culture between their clients. In addition, the study concluded that electronic cards are the most important services that preferred by customers among other electronic banking services.

الكلمات المفتاحية

الخدمات المصرفية الإلكترونية ؛ الخدمات المصرفية عبر الإنترنت ؛ البنك المنزلي؛ البنك على الخط