مجلة الدراسات الاقتصادية المعاصرة
Volume 7, Numéro 1, Pages 437-446
2022-06-30

أثر معوقات التحول على ولاء الزبون (دراسة عينة من زبائن مؤسسات خدمات الهاتف النقال في الجزائر دراسة استطلاعية لولاية الجزائر)

الكاتب : بوداود حميدة . بولقرون راضية .

الملخص

ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى محاولة معرفة مدى تأثير معوقات التحول على ولاء الزبون، وكيفية حدوث هذا التأثير، حيث توصلت الدراسة الى أن معوقات التحول تدفع بالزبون الى التعلق بالمنتج أي بناء توحه إيجابي نحوه، ليقوم هذا الأخير بترجمة هذا التوجه الى سلوك إعادة شراء نفس المنتوج وبالتالي الوصول الى بناء ولاء حقيقي نحوه. وقد شملت الدراسة 400 مستخدم لخدمة الهواتف النقالة في الجزائر العاصمة، وتوصلت نتائج الدراسة الى أنه يوجد تأثير مباشر لمعوقات التحول على ولاء الزبائن، كما تبين أن التكاليف النفسية عي الأكثر تأثيرا على مستوى ولائهم مقارنة بتكاليف التعلم وتكاليف البحث والتكاليف المفقودة وتكاليف الانتقال. Abstract: This study aimed to try to find out the extent of the impact of transformation obstacles on customer loyalty, and how this effect occurs. Getting to build real loyalty to him. The study included 400 users of mobile phone service in Algiers, and the results of the study concluded that there is a direct impact of transformation obstacles on customer loyalty, and it was found that psychological costs have the most impact on their loyalty level compared to learning costs, research costs, lost costs and transportation costs.

الكلمات المفتاحية

معوقات التحول، تكاليف التحول، ولاء الزبون. ; Transformation barriers; transformation costs; customer loyalty.