revue critique de droit et sciences politiques
Volume 17, Numéro 1, Pages 242-276
2022-06-30

دور البلدية الإلكترونية في ترقية الخدمات العمومية الإلكترونية في الجزائر (2010-2022): بلدية ترعي باينان بولاية ميلة أنموذجا

الكاتب : بلحربي نوال .

الملخص

ملخص: يعتبر مشروع رقمنة الإدارة المحلية وعلى رأسها البلدية من بين الورشات الكبرى التي أطلقتها الدولة الجزائرية خلال السنوات الأخيرة قصد تقليص الشرخ الموجود بين الإدارة والمواطن، حيث تم إدخال تكنولوجيا الإعلام والاتصال تدريجيا على مستوى البلديات وبدأ الانتقال التدريجي إلى نمط البلدية الإلكترونية وبالتالي الانتقال من نمط الخدمات العمومية التقليدية إلى نمط الخدمات العمومية الإلكترونية بهدف تقريب الإدارة من المواطن وتحسين العلاقة فيما بينهما، وتعتبر بلدية ترعي باينان ولاية ميلة من بين بلديات الوطن التي سعت جاهدة لرقمنة خدماتها العمومية في ظل سعيها للتحول إلى البلدية الإلكترونية. وانطلاقا من ذلك تأتي أهمية هذه الدراسة في إبراز كيف ساهمت عملية رقمنة مرفق البلدية عامة وبلدية ترعي باينان خاصة في تقديم خدمات عمومية إلكترونية ترقى إلى مستوى تطلعات المواطن، وقد حققت هذه البلدية قفزة نوعية في تحسين جودة خدماتها العمومية الإلكترونية بالرغم من العراقيل التي واجهتها مما أدى إلى تحقيق رضا المواطن إلى حد بعيد. Abstract : The project to digitize the local administration, led by the municipality, is considered one of the major workshops launched by the Algerian State in recent years with the aim of reducing the gap between the administration and the citizen. Information and communication technology has been gradually introduced at the municipal level, and a gradual transition has begun to take place to the electronic municipality model, thus moving from the traditional public services to the electronic public servives system, with the aim of bringing the administration closer to the citizen and improving the relationship between them. This study is important because it shows how digitizing the municipal facilities in general and a municipality that looks after Bainan in particular has contributed to the provision of electronic public services that meet the aspirations of sitizens. The municipality has made a qualitative leap in improving the quality of its electronic public services, despite the obstacles it faced, which have led to the satisfaction of citizens to a large extent.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الخدمة العمومية الإلكترونية ; البلدية الإلكترونية، الوثائق البيومترية ; رقمنة سجلات الحالة المدنية ; key words ; digital public service ; digital municipality ; biometric documents ; digitalization of civil case