مجلة التكامل في بحوث العلوم الاجتماعية والرياضية
Volume 6, Numéro 1, Pages 194-212
2022-06-30

ميشال فوكو. مسيرة فلسفة:من النقد الى التاويل.

الكاتب : لسود محمد .

الملخص

ملخص : إذا كان الخطاب قد مثل مدار اهتمام فلسفة فوكو برمّتها حول الخطاب هي "انه يحمل معنى ظاهرا وجليا ومعنى ضمنيا يختفي بين الاسطر.والمراد هو أن تدرك أن أي مؤلف فيه مستوى ضمني أو غائب تتكشف عنده الحقيقة ".فان ما يبديه الخطاب من ازدواجية قد يكون هو ما ألزم فوكو بالانتهاء إلى المراوحة بين الاركيولوجيا و الجينيالوجيا في مقاربته ضمن مؤلف" نظام الخطاب " .فبعد أن عرفت الستينات سيطرة للمنهج الاركيولوجي فإن هاجس الحقيقة دفع فوكو منذ بداية السبعينات إلى تخطى هذا المنظور البنيوي و استثمار المنهج الجينيالوجي الذي مثل في "جينيالوجيا الاخلاق" عند نيتشه فنا في التأويل أو تقنية قراءة لنص الخطاب. ويبدو إذن أن ما يقدمه لنا نص "نظام الخطاب " ليس سوى المحطة الأولى في مشروع فوكو لقراءة الخطاب التي ألقاه على عاتق فلسفته يمتد الى كتاب " تايخ الجنسانية" و يمثل في الفلسفة المعاصرة وفي الكثير من قطاعات المعرفة الاخرى راهنية حقيقية. Abstract: If ‘Discourse’ constitutes the central element of Foucault’s philosophy. The point is that you realize that any book has an implicit and an explicit layer of meaning there of the truth can be revealed.’, it is then that very duplicity and confusion of the discourse that may have pushed Foucault to alternate between archeology and genealogy in his analysis approach contained in the book Order of discourse. After the dominance of the archeological approach in the sixties of the last century, the obsession with truth and meaning prompted Foucault in the seventies to invest in the genealogy as an alternative method which originated first in Nietzsche’s book Genealogy of Morals, and it is considered an effective discourse analysis and interpretational technique of various texts, which will continue to be adopted in Foucault’s later works

الكلمات المفتاحية

Keywords : FOUCAULT ;Discourse; Discourse; Genealogy; Genealogy. ; الكلمات المفاتيح:فوكو – قراءة- اخطاب - ركيولوجيا-جنيالوجيا-تاويل