مجلة التكامل في بحوث العلوم الاجتماعية والرياضية
Volume 6, Numéro 1, Pages 155-171
2022-06-30

الغزالي بين القول بالحدوث والقول بالسببية

الكاتب : لسود محمد .

الملخص

ادت الكيفية التي وصل بها الغزالي الى الغرب في القرون الوسطى من خلال الرد الرشدي على كتاب الغزالي" تهافت الفلاسفة" في كتابه" تهافت التهافت " الى تشكل صورة محددة اهم ما فيها ان الغزالي مبطل للقول بالسببية وقائل بالحدوث كغيره من الاشاعرة و تم اعتماد المسالة السابعة عشر من "تهافت الفلاسفة" التي كفر من خلالها الغزالي الفلاسفة لقولهم بالسببية منطلقا لاعتباره عدو للعقل والفلسفة والعلم. وتبع ذلك التاثير الذي مارسه رنان الذي ذهب نفس المذهب مع مونك وغيره لترسيخ نفس الفكرة.وتولد عن ذلك تمييز بين نمط تفكير عقلاني في القرون الوسطى في الغرب الاسلامي الامر الذي يتواصل الحديث عنه مع فكرة وجود مدرسة مغاربية مقابل نمط تفكير بياني وعرفاني يخص المشرق العربي الاسلامي في نفس الفترة. وسيودي اكتشاف 'مشكاة الانوار' في بدية القرن العشرين وما تضمنته صفحاته الاخيرة الى دفع اعادة قراءة لفكر الغزالى امتدت الى القرن الواحد والعشرين وافضت الى نوع من الاستشراق الجديد ينسب فيه البعض الى الغزالي القول بالسببية والحدوث Abstract : The way Averroes criticized al-Ghazali generated, in the West in the Middle Ages, much controversies about Al-Ghazali. One major point of these controversies is that Al- Ghazali dismissed the principle of causation and adopted occasionalism . Al-Ghazali expresses it in the 17th discussion of his book. As a result of this opinion Al-Ghazali is considered an enemy of reason, science and philosophy. This traditional orientalist position has taken root with attitude of Renan in the 19th century and the attitude of Munk. The discovery of « michkat al- anwar» « the niche of lights » in the beginning of the 20th century and what was contained in the last pages of it, imposed the review of the traditional orientalist position . Thus a new understanding of the texts of Al- Ghazali emerged. Some will adopt that Al –Ghazali calls for causation and occasionalism, as for some others it is believed that Al-Ghazali defends causation and he is thus not an enemy of reason, science and philosophy, as was believed since the Middle Ages.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفاتيح:غزالي- حدوث – سببية- تهافت -استشراق ; Keywords : Al- Ghazali – occasionalism - causation - orientalist The Incoherence of the philosophers