مجلة التكامل في بحوث العلوم الاجتماعية والرياضية
Volume 6, Numéro 1, Pages 13-41
2022-06-30

البنيّة المعرفيّة لمنهج Snap وفاعليته في الانتقال الديمقراطيّ في السودان - دراسة مُقاربة وصفيّة تحليليّة

الكاتب : أبكر موسى سليمان محمـد .

الملخص

تسعى الدراسة، ومن خلال مُقاربة وصفيّة تحليليّة، إلى البحث في البنيّة المعرفيّة لمنهج "SNAP" ومدى إسهامه، مفاهيمياً في ترسيخ ثقافة اللاعنف، واستراتيجياً في عمليّة الانتقال الديمقراطيّ في السودان. وتتمركز إشكاليتها حول بنيّة العقليّة السودانيّة – سياسيّاً ومعرفياَ وثقافياً- وطريقة تعاطيها مع القضايا، وكيف لم يتحقق التحول الديمقراطيّ بالبلاد طيلة ستة عقود ونيف. وتتمثل فرضيتها الرئيسة في أن التعليم النوعيّ مُعزَراً بالتثقيف المدنيّ المستمر يؤدي إلى إذكاء وعيّ المواطنين فردياً ومجتمعياً ومؤسسياً. ومن أهم نتائجها: إن منهج "SNAP" يعمل بنجاح وفعاليّة على ترسيخ ثقافة اللاعنف وبناء السلام، وأن ثمة تغيير فعليّ على مستوى بنيّة المجتمع المبحوث الفكرية، وأن هناك حراك حثيث لتوسيع دائرة مشروع المنهج إلى أكبر نطاق ممكن، بجانب حثهم اللامحدود للسلطات المعنية بأهمية وضرورة تضمينه في مناهج ومقررات التعليم بالسودان.

الكلمات المفتاحية

البنية ; المعرفة ; الفاعلية ; الانتقال الديمقراطي ; السودان