مجلة العلوم الإدارية والمالية
Volume 6, Numéro 1, Pages 373-391
2022-06-30

واقعية تبني أبعاد نظام المعلومات التسويقية وعلاقتها بتحقيق ولاء الزبون - دراسة حالة بنك الفلاحة والتنمية الريفية لولاية الوادي

الكاتب : شيخة مبروك العروسي . دفرور عبد النعيم .

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثية إلى الكشف عن طبيعة العلاقة التي تربط بين أبعاد نظام المعلومات التسويقية مجتمعة وولاء الزبون، لأجل تحقيق ذلك تم جمع معلومات الدراسة النظرية من الكتب والدراسات السابقة، أما الدراسة التطبيقية فقد تم تصميم استبانه كأداة رئيسية لجمع البيانات الأولية وتوزيعها على عينة حجمها 37 فردا من إطارات وموظفي البنك استرجع منها 31 استبانه، تم استخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) لغرض تحليل هاته البيانات ثم اختبار الفرضيات الموضوعة. كشفت الدراسة وجود علاقة ارتباط طردية متوسطة ذات دلالة إحصائية بين أبعاد نظام المعلومات التسويقية مجتمعة (السجلات الداخلية، بحوث التسويق، الاستخبارات التسويقية، دعم القرارات التسويقية) وولاء الزبون. This research paper aims to reveal the nature of the relationship between the dimensions of the overall marketing information system and customer loyalty, in order to achieve this, theoretical study information were collected from previous books and studies. As for the Applied study, a questionnaire was designed as a main tool for raw data collection, and distributed over a sample of 37 people from bank's tires and employees, and then 31 questionnaires were retrieved, statistical packages for the social sciences (SPSS) programs were used for the purpose of analysing these data and then testing the hypotheses developed. The study revealed that there is a positive, medium, and statistically significant correlation between the dimensions of the combined marketing information system (internal records, marketing researches, marketing intelligence, marketing decision support) and customer loyalty.

الكلمات المفتاحية

نظام المعلومات التسويقية ; بحوث التسويق ; ولاء الزبون ; بنك