مجلة العلوم الإدارية والمالية
Volume 6, Numéro 1, Pages 226-243
2022-06-30

أثر ممارسات إدارة الموارد البشرية في تحقيق جودة الخدمة البنكية- دراسة حالة عينة من البنوك النشطة على مستوى ولاية سكيكدة-

الكاتب : لعمامرة صارة . محبوب فاطمة .

الملخص

مستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر ممارسات إدارة الموارد البشرية في تحقيق جودة الخدمة البنكية في بعض البنوك النشطة على مستوى ولاية سكيكدة ولغرض تحقيق أهداف الدراسة صممت استبانة مكونة من ثلاث محاور لجمع البيانات من عينة قدرت بـ(70) مفردة تمت معالجتها باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية Spss وذلك لاستخراج النتائج والتحقق من الفرضيات. وقد خلصت الدراسة إلى وجود أثر معنوي ذو دلالة إحصائية لممارسات إدارة الموارد البشرية بأبعادها الأربعة المتمثلة في التوظيف، التدريب، تقييم الأداء، والتعويضات والمكافآت بدرجات متفاوتة في تحقيق جودة الخدمة البنكية لدى البنوك محل الدراسة. Abstract: The goal of the study was to determine the impact of human resource management practices on Achieving banking service quality in some active banks in the state of Skikda. To achieve the study's objectives, a 43-item questionnaire was created to collect data and information from a sample of approximately 70 people, which was then, processed using the Statistical Package for Social Sciences programme to extract results and verify hypotheses. The study found that human resource management practices in the four dimensions of employment, training, performance evaluation, and compensation and rewards have a significant and statistically significant impact on Achieving the quality of banking service in the banks studied to varying degrees

الكلمات المفتاحية

إدارة الموارد البشرية ; ممارسات إدارة الموارد البشرية ; جودة الخدمة البنكية ; البنوك