مجلة الآداب والعلوم الإنسانية
Volume 15, Numéro 1, Pages 19-42
2022-06-30

الإستراتيجية التلميحية وآلياتها في الخطاب القرآني -دراسة تداولية وفق القواعد الحوارية-

الكاتب : بوغرارة سليمة .

الملخص

تعتبر الإستراتيجية التلميحية من أهم أنواع الإستراتيجيات التخاطبية التي يتوخاها المرسل بغية تحقيق أهدافه التواصلية، وتسعى هذه الورقة البحثية إلى تحديد آليات هذه الإستراتيجية (التلميحية) في الخطاب القرآني وفق القواعد الحوارية التداولية التي وضعها صاحب نظرية الاستلزام الحواري، وقد أريد بهذه القواعد أن تنزل منزلة الضوابط التي تضمن الإفادة وتبلغ الغاية في الوضوح، حيث يتم من خلالها تحديد آليات الانتقال من المعنى الحرفي إلى المعنى المستلزم، إذ يستثمر المتكلم كفاءته التداولية عند إنتاج خطابه باستعمال الإستراتيجية التلميحية مدركا أن هناك طرقا عديدة لتقول شيئا ما وأنت تعني به شيئا آخر، فما المقصود بالإستراتيجية التلميحية؟ وكيف يتم الانتقال من المعنى الحرفي إلى المعنى إلى المعنى المستلزم في الخطاب القرآني؟ وما الآليات التي تيم الاعتماد عليها أثناء عملية الانتقال؟ Abstract: The hint strategy is one of the most important types of conversational strategies that the speaker employs to achieve his goals, This research aims to study the hint strategy in the Qur’anic discourse, Based on pragmatics conversational rules, These rules laid down by the founder of the theory of conversational implicature, and these rules try to control the dialogue in order to convey the intent and achieve the conversational goals, where the research aims to determine the ways to move from the literal meaning to the hidden meaning,what is meant by hint strategy ?How is the transition from the literal meaning to the hidden meaning ? and what are the mechanisms used in this process ?

الكلمات المفتاحية

إستراتيجية ; تلميح ; تداولية؛ قواعد حوارية.