social and human sciences review مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية
Volume 23, Numéro 1, Pages 649-664
2022-06-30

مساهمة في تكييف دليل كيدي للاضطرابات العاطفية الموجه للأطفال و المراهقين لتشخيص فرط النشاط الحركي وتشتت الانتباه في الوسط المدرسي الجزائري Contribution To Adapt The K-sads-pl5 Guide, To Diagnosis Of Hyperactivity Accompanied By Distraction In The Algerian School Environment.

الكاتب : .بليردوح .كوكب الزمان . ساعد هلال راشدة .

الملخص

الملخص هدفت هذه الدراسة الى تكييف دليل 5 K-SADS-PL لتشخيص فرط النشاط الحركي وتشتت الانتباه في الوسط المدرسي الجزائري على عينة قوامها 169 تلميذ متمدرس ببلدية سطيف، تم اختبار صدق المقياس من خلال مجموعة من الطرق المتمثلة في: صدق المحكمين من خلال معامل لاوشي والذي بلغت قيمته (0.72)، الصدق التلازمي أين تم تقدير الارتباط بين هذا المقياس ومقياس كونرز وجاءت قيمة الارتباط تساوي( 0.35 ) وهي قيمة دالة عند مستوى (0.01)، كذلك تم تقدير صدق المقياس من خلال الصدق البنائي بطريقة التحليل العاملي التوكيدي وأظهرت البنود تشبعات مقبولة على محاورها كما أن معايير المطابقة للنموذج جاءت مقبولة، بينما تم تقدير الثبات المقياس من خلال معامل ألفا الطبقي الذي بلغ ( 0.77 ) و الموثوقية المركبة (0.80 ) كذلك معامل أوميغا الموزونة( 0.82)، وقد خلصت النتائج الى أن الدليل يتمتع بالخصائص السكومترية المقبولة من صدق وثبات، ما يشير الى صلاحية استخدامه بالوسط المدرسي الجزائري. الكلمات المفتاحية: تكييف؛ دليل 5 K-SADS-PL ؛ فرط النشاط الحركي وتشتت الانتباه؛ وسط مدرسي جزائري. Abstract The current study aims to adapt the K-SADS-PL 5 guide for diagnosis of ADHD in the Algerian school environment. We applied it to a sample of 169 students as a sample of study in setif schools. We used many methods to calculate the reliability and validity of the test, correlative honesty, Its value was (0.72), where the correlation between this scale and the Konners scale was calculated, and we got a value of 0.35, which is a statistically value function at the level of 0.01. It was acceptable, and the alpha-class coefficient0.77,composite reliability0.80, and weighted omega coefficient 0.82were also calculated. The results concluded that the evidence has acceptable psychometric characteristics of validity and stability, which indicates the validity of its use in the Algerian school environment. Keywords Adaptation ;K-SADS-PL5 ; ADHD; Algerian school environment.

الكلمات المفتاحية

تكيف ; دليل 5 K-SADS-PL ; فرط النشاط الحركي وتشتت الانتباه ; وسط مدرسي جزائري ; Adaptation ; K-SADS-PL5 ; ADHD ; ; Algerian school environment