La Revue des Sciences Commerciales
Volume 13, Numéro 1, Pages 21-31
2014-06-15

التسويق العصبي ) التوجه الجديد في علم التسويق )

الكاتب : خري عبد الناصر .

الملخص

لقد مر علم التسويق بعدة مراحل منذ ظهوره بعد الأزمة الاقتصادية العالمية سنة 1929 ، فقد مر علم التسويق بعدة مفاهيم، فمن المفهوم الإنتاجي إلى البيعي ثم التسويقي و بعده التسويق الاجتماعي و المتكامل، و قد ظهر في الآونة الأخيرة تطورا آخر للتسويق يعتبر تطورا غير معهود، كونه ينتقل من دراسة سلوك المستهلك إلى محاولة السيطرة على هذا السلوك، و نقصد هنا التسويق العصبي ) le neuromarketing ( و هو فرع جديد في علم التسويق ظهر في نهاية التسعينيات بالولايات المتحدة الأمريكية بعد قيام بعض المؤسسات الكبرى بتجارب تم من خلالها دراسة أدمغة مستهلكين باستعمال أجهزة طبية جد متطورة قصد دراسة الجزء المسؤول عن اتخاذ قرار الشراء في العقل البشري. و يهدف هذا المقال العلمي إلى تسليط الضوء على هذا الفرع الجديد من علم التسويق، و سوف نكتفي فقط بالجانب النظري لكون الجانب التطبيقي يتطلب إمكانيات و أجهزة متطورة إضافة إلى عدم وجود مؤسسات جزائرية تستعمل هذا النوع الجديد من التسويق.

الكلمات المفتاحية

التسويق، التسويق العصبي، التسويق الدماغي، سلوك المستهلك، قرار الشراء.