social and human sciences review مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية
Volume 23, Numéro 1, Pages 407-420
2022-06-30

العنف المدرسي الصادر عن تلميذ الطور المتوسط في ضوء بعض المتغيرات الشخصية من وجهة نظر مديري متوسطات ولاية البليدة

الكاتب : بوعرعار عادل . حاج الله مصطفى .

الملخص

ملخّص تهدف هذه الدراسة إلى الإحاطة بمظاهر و أنماط العنف الصادر عن تلاميذ الطور المتوسط و ربطها بالخصائص و المتغيرات الشخصية لذات التلاميذ (الخصائص البيولوجية، الخصائص العقلية، البيئة الجغرافية) ، و قد شملت الدراسة عينة متكونة من 64 مدير متوسطة في ولاية البليدة من أصل 142 مؤسسة . و قد توصلنا إلى تأكيد وجود اختلافات في أنماط العنف المدرسي الصادر عن التلميذ و نسب حدوثه تبعا لتباين هذه المتغيرات الشخصية . Abstract This study aims to understand the manifestations and patterns of violence Issued from the middle school's pupils and link them to the characteristics and personal variables of the same pupils (biological characteristics, mental characteristics , geographical environment). The study included a sample of 64 of the middle schools manager of wilaya de Blida out of 142 institutions. And we have confirm the existence of differences in the patterns of school violence issued by the pupil and incidence rates depending on the variation of these personal variables.

الكلمات المفتاحية

العنف المدرسي ; التلميذ ; التعليم المتوسط ; مدير المتوسطة