مجلة مالك بن نبي للبحوث والدراسات
Volume 4, Numéro 1, Pages 78-90
2022-06-30

الكلمة العربية ودورها في إحكام الانسجام بين النص والسياق في الخطاب القرآني. The Arabic Word And Its Role In Establishing Coherence Between The Text And Context In The Qur’anic Discourse.

الكاتب : عبد العزيز ناصر .

الملخص

الملخص: لا يستسهل أي باحث في علم لغة القرآن ما للكلمة من دور كبير في صناعة الإعجاز والتحدي الذي جاء به هذا الكتاب، فالكلمة القرآنية لها من الخصائص العظيمة ما يجعلها بابا لعلم مستقل بذاته، كونها الوحدة الأساسية التي يبنى بها النص والسورة، وتشكل الرباط المتين الذي يشد به حدود السورة، و بها يتغذى النص من تلك الشحنات الدلالية التي تتجاذب من قريب ومن بعيد، ولنا أن نقول أنّ الكلمة هي النص وهي السورة وهي المعنى وهي الدلالة....، ولهذا نتساءل كيف تسهم الكلمة بتنوعها واختلافها في صناعة الإنسجام في النص ذاته، وبين النص والمقام؟. Abstract: It is not easy for any researcher in the science of the language of the Qur’an, as the word plays a major role in making the miracle and the challenge that this book brings. The boundaries of the surah, and with which the text is nourished by those semantic charges that attract from near and far, and we can say that the word is the text, it is the surah, it is the meaning and it is the signification.... Therefore, we wonder how the word contributes to its diversity and difference in making harmony in the text itself, and between Text and denominator?.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الكلمة، النص، الصورة، الانسجام، السياق القرآني. ; Keywords: the word, the text, the surah, harmony, the qur’aniccontext