مجلة بحوث ودراسات في الميديا الجديدة
Volume 3, Numéro 2, Pages 8-28
2022-06-30

اعتماد النخب الإعلامية على التطبيقات الرقمية في نشر وترسيخ ثقافة الحوار وقيم المواطنة لدي الشباب الليبي " دراسة ميدانية "

الكاتب : اطبيقة عبدالله محمد عبدالله . السني أحمد عبدالسلام عمر .

الملخص

تهدف الدراسة الى التعرف على أبرز قيم المواطنة التي أسهمت التطبيقات الرقمية في نشرها بين الشباب، ودور التطبيقات الرقمية في نشر ثقافة الحوار من وجهة نظر النخب الإعلامية ، والتعرف على دور التطبيقات الرقمية في نشر قيم المواطنة من وجهة نظر النخب الإعلامية، تعتبر هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي تعتمد على منهج المسح بالعينة، اعتمد الباحثان في هذه الدراسة على أداة الاستبيان الالكترونية أعتمد الباحثان في هذه الدراسة على العينة العشوائية البسيطة حيث تكون مجتمع البحث من النخب الاكاديمية الإعلامية في دولة ليبيا مكونة من (56)مفردة . أهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة: 1. أبرز التطبيقات الرقمية التي ساهمت في نشر وتعزيز قيم الحوار والمواطنة بين الشباب الليبي بحيث جاءت على النحو التالي: جاء الفيس بوك في المرتبة الأولى بنسبة بلغت (83.9%) من أفراد العينة. بينما جاء في المرتبة الثانية التويتر وبنسبة بلغت (8.9%) من أفراد العينة. واحتل المرتبة الثالثة وبنسب متساوية كلاً من ( الواتساب – الزوم – الإنستجرام) وبنسبة بلغت (5.4%) من أفراد العينة. بينما في المرتبة الرابعة جاء الجوجل ميت والذي بلغت نسبته (3.6%) من أفراد العينة. أما في المرتبة الخامسة جاء التلجرام وبنسبة بلغت (1.8%) من أفراد العينة. وفي في المرتبة الأخيرة وبدون أي نسبة تذكر جاء الفايبر. 2. أن ضعف الرقابة على التطبيقات الرقمية ساهم في نشر الفوضى والخلاف وقلل من ترسيخ قيم المواطنة لدى الشباب الليبي والتي بلغت نسبتهم (85.7%) من أفراد العينة. 3. أن التطبيقات الرقمية ساهمت وبشكل كبير في التعريف بقيم المواطنة لدى الشباب الليبي والتي بلغت نسبتها (57.1%) من أفراد العينة.

الكلمات المفتاحية

النخب الإعلامية - التطبيقات الرقمية - ثقافة الحوار -وقيم المواطنة - الشباب الليبي