مجلة حقائق للدراسات النفسية والاجتماعية
Volume 7, Numéro 1, Pages 34-49
2022-06-28

شبكة الانترنت ومدى استخدامها في العملية التعليمية دراسة ميدانية على عينة من طلبة الثالثة ثانوي بمتقن موفقي محمد بمدينة حاسي بحبح الجلفة

الكاتب : شيبوط لخضر . خاضر عبد القادر .

الملخص

تعرضنا في هذا البحث إلى أهمية استخدام تكنولوجيا المعلومات في العملية التعليمية – التعلمية- المتمثلة في شبكة الانترنت من وجهة نظر طلبة السنة الثالثة ثانوي، حيث هدفت هذه الدراسة إلى الكشف مدى استخدام شبكة الانترنت في العملية التعليمية في المدارس الثانوية بمدينة حاسي بحبح، ولتحقيق أهداف الدراسة تم اعتماد استبيان حول تكون الاستبيان من27 عبارة حول مدى استخدام الشبكة العنكبوتية في التعليم من طرف المتعلمين، وقد تكونت عينة الدراسة من قد تم اختيار عشوائي 100 طالبا وطالبة من ضمن المجموع الكلي لطلاب هذه الثانوية المقدر عددهم ب470 طالب حيث أظهرت النتائج بأن أكثر من نصف المتعلمين أي 51 تلميذ يستخدمون الانترنت في التعليم لمدة ساعتين في الأسبوع و27 تلميذ يستخدمونها من2ساالى6 ساعات، وبأنه ليست هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في استخدام الانترنت في التعلم, وأكدت الدراسة أنه بعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتعلمين في استخدام للانترنت في التعلم تعزى لمتغير الشعبة. أي المتعلمين يتعاطون الانترنت بنفس الوتيرة بغض الطرف عن اختصاص كل تلميذ سواء أدبي أو علمي .

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الأنترنت، التعليم، المتعلمين، التكنولوجيا.الشبكة العنكبوتية.