مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف
Volume 7, Numéro 1, Pages 798-815
2022-06-28

الإعلام الجديد ودوره في تغيير السلوك الاستهلاكي للأسرة الجزائرية

الكاتب : تيفراني رشيد . قنفود محي الدين .

الملخص

ملخص: هدفت الدراسة الحالية الى تسليط الضوء على الدور الوظيفي الذي يؤديه الإعلام الجديد في تغيير السلوك الاستهلاكي للأسرة الجزائرية حول المنتجات والخدمات المعلن عنها، فالدراسة اتبعت منهجية علمية نظرية للتعرف على الممارسات الاستهلاكية لأفراد الأسرة الجزائرية في ظل تعدد الوسائط الاعلامية التي يتفاعل معها، وعليه خلصت الدراسة الى وجود حالات جديدة لتغير السلوك الاستهلاكي للأسرة الجزائرية كظهور أنواع جديدة للحاجات والرغبة في التسوق ومتابعة الاعلانات الالكترونية كلها نتيجة حتمية لمتغيرات العوامل الاجتماعية والثقافية والذاتية التي تتداخل تبعا لطبيعة الفرد وخلفيته المعرفية. Abstract: The current study aimed to shed light on the functional role played by the new media in changing the consumer behavior of the Algerian family about the advertised products and services. The existence of new cases of changing the consumer behavior of the Algerian family, such as the emergence of new types of needs and the desire to shop and follow-up on electronic advertisements, all of which are an inevitable result of the variables of social, cultural and subjective factors that overlap depending on the nature of the individual and his knowledge

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: (الإعلام الجديد؛ السلوك الاستهلاكي؛ الدور؛ الأسرة الجزائرية) ; (The new media; Consumer behavior; Role; Algerian family)