مجلة البحوث الادارية والاقتصادية
Volume 5, Numéro 1, Pages 98-108
2021-06-01

التسويق الالكتروني ودور المؤسسات الناشئة في تلبية احتياجات العملاء في الجزائر – دراسة لشركة جوميا الجزائر Algérie Jumia -

الكاتب : علي محبوب . علي سنوسي .

الملخص

المؤسسات الناشئة Startups، هي مؤسسات صغيرة حديثة النشأة، تعتمد على التكنولوجيا لابتكار أشياء جديدة، كما تمتاز بيئة العمل في هذه الشركات بوجود جو عام من التشجيع والطاقة الإيجابية للتحفيز والإنتاج، لأنها تعلم مسبقا أنه بدون هذه الطاقة سوف تتحول بيئة العمل فيها من الشكل الفعال النشيط إلى الشكل الروتيني الذي يهتم بالأجور وساعات العمل، يقوم التسويق الالكتروني على تفاعل أطراف التبادل إلكتروني بدلا من الاتصال المادي المباشر، والذي يمكن اعتباره بمثابة تكنولوجيا التغيير تهدف هذه الدراسة إلى إسقاط عملية التسويق الالكتروني على مؤسسة جوميا الجزائر Algérie Jumia، فهي مؤسسة أفريقية للمنتجات الإلكترونية والأزياء وغيرها، منتشرة عبر 14 دولة أفريقية ومنها الجزائر ابتداء من ماي 2012، تسعى هذه الأخيرة لأن تصبح رائدة في عملية البيع بالتجزئة في الجزائر من خلال تنفيذ أفضل الممارسات عبر الإنترنت، حيث يضم موقع جوميا أكبر تشكيلة لبيع التجزئة في الجزائر، ومن بين أهم التحديات التي تراهن عليها المؤسسة الوفاء بآجال التسليم نظرا لكبر مساحة الجزائر وتمركز الشركة في الجزائر العاصمة

الكلمات المفتاحية

المؤسسات الناشئة؛ التسويق؛ التسويق الالكتروني؛ مؤسسة جوميا الجزائر Algérie Jumia