مجلة البحوث الادارية والاقتصادية
Volume 5, Numéro 1, Pages 85-97
2021-06-01

التوجه نحو التسويق الالكتروني كآلية للتخفيف من مشاكل تمويل المؤسسات الناشئة في ظل أزمة جائحة فيروس كرورونا المستجد

الكاتب : نصر الدين بن اعمارة . نصيرة سالمي .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى إبراز فاعلية التوجه نحو التسويق الإلكتروني في المؤسسات الناشئة؛ كآلية تساهم في تخفيف المشاكل التمويلية التي تعاني منها خصوصا في ظل الأزمات المالية الراهنة، خاصة وأن هاته المؤسسات تعد من أهم الحقول الواعدة في اقتصاديات الدول عامة والجزائر خاصة، والوحدة الأولى للانطلاق والتميز في بناء نسيج اقتصادي غير ريعي، بالإضافة إلى التطورات التكنولوجية المتسارعة حيث أصبحت التقنية الرقمية والفضاء الافتراضي البوابة الرئيسية لمؤسسات تطمح للولوج إلى العالمية. لذا فإن التسويق الالكتروني بكل ممارساته بات أكثر من حتمية لأصحاب المؤسسات الناشئة والصغيرة القائمة على الإبداع والابتكار، لأنهم أحوج ما يكونون إليه فهو وسيلة ذات طبيعة مزدوجة سهلة وواسعة الانتشار وفي ذات الوقت غير مكلفة، في ظل خصوصية ارتفاع درجة المخاطرة والإنفاق من جهة وانخفاض مستوى التمويل الذي يمتلكونه أو يحصلون عليه من جهة ثانية، أما عن أهم النتائج التي تم التوصل إليها فتتمثل في كون التسويق الالكتروني ضرورة وحتمية للمؤسسات الناشئة لكي يكون لها موطئ قدم في عالم الأعمال، وهو توجه أيضا يمكنها من التخفيف من شدة الحاجة إلى السيولة المالية.

الكلمات المفتاحية

المؤسسات الناشئة، التمويل، التسويق الالكتروني، آليات التسويق الالكتروني.