مجلة روافد للبحوث والدراسات
Volume 7, Numéro 1, Pages 254-278
2022-06-26

مناهج التكوين الأزهري بين جامع الأزهر وجامعته -دراسة وصفية-

الكاتب : دهان محمد .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الورقة البحثية، للمقارنة والمقاربة بين مناهج التكوين في جامع الأزهر قديماً، ومناهج التكوين في جامعة الأزهر حديثاً، من حيث إيجابيات وسلبيات كل منهج، واستخلاص أقوم المناهج وأحسن الطرق في تكوين الطالب الجامعي بالجامعات الإسلامية؛ لأنّ التعليم وبالأخص التعليم الجامعي هو الأساس لأي نهضة ترتجيها الأمم وتسعى إليها الدول، لأنّه يعد المرحلة الآخيرة من تكوين الطالب المقبل على الحياة العملية، ولذا لابد أن يكون التكوين الجامعي متكاملاً في مراحله، ومواده ومقرراته، حتى يُخرِّج لنا طلبةً مؤهلين لمواصلة البحث في المجال المعرفي، والإتقان في المجال العملي. Abstract: This research paper aims to compare and contrast the training curricula at Al-Azhar University in the past, and the training curricula at Al-Azhar University in recent times, in terms of the pros and cons of each curriculum, and to derive the most effective curricula and the best methods for training university students in Islamic universities; Because university education is the basis for any renaissance that society hopes for and countries seek, because it is the last stage of the formation of the student who will come to practical life. In the practical field

الكلمات المفتاحية

كلمات دالة : مناهج التكوين، جامع الأزهر، جامعة الأزهر. ; Key words: training curricula, Al-Azhar Mosque, Al-Azhar University.