مجلة أبحاث كمية ونوعية في العلوم الاقتصادية والادارية
Volume 4, Numéro 1, Pages 19-38
2022-06-25

مشكلة الثقافة الرقمية وإشكالية بناء الاقتصاد الرقمي في الجزائر

الكاتب : عوني علال .

الملخص

إن بناء اقتصاد رقمي نشط وفعال لا يتم إلا في ظل توافر بيئة رقمية أفرادها يعون أهمية الاندماج في بوتقة العالم الرقمي، قادرين على استعمال التكنولوجيات الرقمية والتحكم فيها بما يضمن الاستغلال الأمثل لها، وعليه ومن هذا المنطلق تسعى هذه الدراسة إلى الوقوف على واقع الثقافة الرقمية لدى المواطن الجزائر، ومدى إمكانية الحديث عن مجتمع رقمي في الجزائر كفؤ وفعال قادر على التكيف والتعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصال والاستغلال الأمثل لها، ومواكبة تطوراتها بما يسمح بتقليص الفجوة الرقمية مع الدول المتقدمة وإنشاء تجارة إلكترونية محلية ودولية ناجحة تنافس في ظل الاقتصاد الرقمي العالمي. Abstract: Building an active digital economy requires a real digital environment that provides all the conditions necessary for its success, including a human resource capable of using digital technologies, Accordingly this study seeks to identify the reality of digital culture in the Algerian citizen, and the possibility of talking about a digital society in Algeria capable of using and controlling information and communication technology, limits the digital divide with creating a successful electronic commerce in the global digital economy.

الكلمات المفتاحية

تكنولوجيا المعلومات والاتصال، الثقافة الرقمية، الاقتصاد الرقمي.