التواصلية
Volume 8, Numéro 2, Pages 29-41
2022-06-25

الأغراض الاجتماعيّة في أشعار جميل صدقي الزهاوي ومحمد تقي بهار(ملك الشعراء): دراسة مقارنة

الكاتب : قاسمي فرد هديه . قادري فاطمه .

الملخص

إنّ الأوضاع الاجتماعيّة والظروف السياسيّة في المجتمع تؤدّيان إلى نوع من الأدب يتجلّى في الإنتاجات الأدبيّة. بما أنّ الأدب له علاقة بالمجتمع وقضاياه يتأثّر بالبيئة الّتي يعيش فيها ويبرز ما وقع من القضايا المختلفة. إذا تشابهت هذه الأوضاع في مجتمعين مختلفين أو أكثر فإنّ الأدب سيتناول موضوعات متشابهة، هذا ما يتيح لدارسي الأدب أن يدرسوا كيف أنّ المجتمعات المختلفة يجمعها الأدب تحت ظروف اجتماعيّة واقتصاديّة متشابهة وكيف تتكوّن الأفكار المشتركة في المجتمعات المختلفة تاريخيّاً وجغرافيّاً. سيتناول هذا البحث بالمنهج الوصفي-التحليلي، الخصائص الفرديّة للشاعرين الزهاوي وملك الشعراء بهار من شعراء العراق وإيران، وضمن التعريف بشعرهما يبحث عن المضامين الاجتماعيّة في شعرهما، بعد مزاولة الحياة السياسيّة والاجتماعيّة السائدة في عصر الشاعرين معتمداً على المدرسة الفرنسيّة للأدب المقارن، ليبيّن أنّ هذه المشتركات هي نتيجة المشتركات الثقافيّة والاجتماعيّة. Social and political conditions in society lead to creating a kind of literature manifested in literary works. Because literature is related to society and its issues, it is influenced by the environment in which it is located and highlights the various issues. If these conditions are similar in two or more different societies, the literature examines the same topics. This allows literary scholars to study how other societies were brought together by literature in similar social and economic contexts and how common ideas were formed historically and geographically in different societies. Via a descriptive-analytical approach, this study examines the personal characteristics of Al-Zahawī and Malek osh-Sho'ara Bahar's from Iraqi and Iranian poets. French comparative literature seeks social concepts in their poetry to show that these commonalities result from cultural and social commonalities.

الكلمات المفتاحية

الزها ; ي ; بهار ; الأدب المقارن ; الأغراض الاجتماعية ;  Al-Zahawī ; Bahar ;  Comparative Literature ;  Social Goals