مجلة رقمنة للدراسات الإعلامية والاتصالية
Volume 2, Numéro 1, Pages 212-226
2022-06-25

تفاعل مستخدمي تويتر مع حملة مقاطعة صناع المحتوى التافه عبر منصات التواصل الاجتماعي-هاشتاغ “# ديزابوني_التفاهة”

الكاتب : بومشطة نوال .

الملخص

تهدف الدراسة إلى البحث في مضمون التفاعل مع هاشتاغ حملة القضاء على المحتوى التافه، التي أطلقها ناشطون عبر منصات التواصل الاجتماعي، والتعرف على الأبعاد الاتصالية وأهداف التفاعل معها، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي وأداة تحليل المحتوى التي تم تطبيقها على عينة من تغريدات المتفاعلين مع هذا الهاشتاغ خلال شهر جانفي 2022، وهو زمن إطلاق هذه الحملة. توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أبرزها أن مضمون التفاعل كان بشكل كبير حول دعم ومشاركة حملة القضاء على المحتوى التافه والدعوة إلى نشرها على نطاق واسع، وتفاعل معها أشخاص عاديون من جنس الذكر بنسبة أكبر، مستخدمين في ذلك اللغة العربية والصور والفيديوهات لضمان وصولها إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص. The study aims to research the content of the interaction with the hashtag Campaign to Eliminate Trivial Content, launched by activists across social media platforms, and to recognize the communication dimensions and objectives of interaction with them. The study relied on the descriptive analytical approach and content analysis tool applied to a sample of tweets from those interacting with this hashtag during January 2022, the launch time of this campaign The study came to several findings, most notably that the content of the interaction was largely about supporting and engaging the Campaign to Eliminate Trivial Content and advocating for its wide dissemination, and that ordinary people of the male sex interacted with it more frequently, using Arabic, photos and videos to ensure it reached as many people as possible

الكلمات المفتاحية

التفاعلية ; تويتر ; صانع المحتوى ; مواقع التواصل الاجتماعي ; المحتوى التافه