مجلة رقمنة للدراسات الإعلامية والاتصالية
Volume 2, Numéro 1, Pages 107-122
2022-06-25

النجومية والشهرة في العصر الرقمي، خريطة مفاهيمية جديدة

الكاتب : بن مكي فطومة .

الملخص

ولد الاحتكاك الافتراضي المتمخض عن التحول الرقمي في القرن الواحد والعشرين انتشار تفاعلات شبه اجتماعية، وهي علاقات موازية للواقع تقيمها أعداد لا حصر لها من الأفراد مع أشخاص آخرين، متباعدين مكانيا وثقافيا، يحبونهم، يعجبون بهم، يتعلقون بهم، يتابعون أخبارهم أول بأول ولا يعرفونهم. أشخاص عاديون استطاعوا من خلال إنتاج مضامين معينة بشكل مستمر وعرض تجاربهم وحياتهم اليومية من تحقيق الشهرة والمرئية واستقطاب أعداد كبيرة من المتابعين المتأثرين بأفكارهم وما يعرضونه على منصات التواصل الاجتماعي بشكل غير مسبوق. فمن هو المؤثر الاجتماعي؟ وكيف انتقلت النجومية والشهرة إلى الفضاء الرقمي؟ وما هي الاستراتيجيات التي يعتمدها المؤثر عبر شبكات التواصل الاجتماعي لبلوغ هذا الملمح Profil ؟ The virtual friction that has resulted from the digital transformation of the 21st century has generated the spread of para-social interactions, which are parallel to reality that countless individuals have with other people, spatially and culturally distant, who love them, admire them, cherish them, follow their news but don't know them. In this context, ordinary people -whose expose their personal experiences and daily lives- are able to achieve fame and visibility and attracting large numbers of followers by producing different contents. In the other side, a large number of those followers were influenced by Social Media Influencers SMI ideas and what they are presenting on social media platforms in an unprecedented way. So, Who is the SMI? How did stardom and fame move into digital space? And what are the strategies that social media influencers use to achieve this new profile?

الكلمات المفتاحية

المؤثر الاجتماعي ; النجؤمية ; الشهرة ; العلامة التجارية الذاتية ; المايكرؤ مشاهير ; Social Media Influencer ; Celebrity ; Stardom ; Self Brand ; Micro-celebrity