مجلة العَدْوِي للسانيات العرفنية وتعليمية اللغات
Volume 2, Numéro 1, Pages 131-145
2022-06-24

رؤية استشرافية لرقمنة التكوين البيداغوجي في الجامعات الجزائرية خلال جائحة كورونا - التحديات والرهانات- A Forward-looking Vision For The Digitization Of Educational Training In Algerian Universities During The Corona Pandemic - Challenges And Bets -

الكاتب : ولد أحمد تنهنان . تيزا خديجة .

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثية إلى دراسة تحديات الدولة الجزائرية للمحافظة على ضمان صيرورة الالتزامات المتعلقة بالحق في التعليم باعتبار أن هذا الأخير حق دستوري ساري المفعول حتى في الظروف الاستثنائية، والمتمثلة في رقمنة التعليم العالي بمختلف مستوياته، بداية بتكريس نظام التعليم عن بعد، ثم التعليم الهجين طيلة الجائحة، والتي وإن سمحت باستمرار عملية التكوين البيداغوجي، لكنها عجزت عن تعويض التعليم الحضوري وذلك نتيجة غياب أرضية لتطبيق الرقمنة سواء ما تعلق بتنظيمها المادي ، البشري، أو حتى تنظيم العلاقة بين الفواعل المخاطبة بها.This research paper aims to study the reality and stakes of digitizing the pedagogical training in order to ensure the fulfillment of obligations related to the right to education, given that the latter is a constitutional right that is valid even in exceptional circumstances, which failed to compensate for the attendance education due to the absence of a ground for its application.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الرقمنة، التعليم عن بعد، كورونا، الحق في التعليم. ; Keywords: digitization, distance education, corona, the right to education.