مجلة العَدْوِي للسانيات العرفنية وتعليمية اللغات
Volume 2, Numéro 1, Pages 58-69
2022-06-24

التخطيط اللغوي في ظل إصلاحات الجيل الثاني : المقاربة النصيّة- مرحلة المتوسط السنة الثانية نموذجا

الكاتب : عرباوي فطيمة الزهراء . منديل نوال .

الملخص

تسعى هده المداخلة إلى إبراز أهمية التخطيط اللغوي لآلية المقاربة النصيّة –مرحلة المتوسط سنة ثانية نموذجا-التي تربعت على عرش المنظومة التربوية في ظل إصلاحات الجيل الثاني، وحظيت باهتمام الباحثين والمنظرين باعتبار التعليم يشكل العمود الفقري في بناء المجتمعات، فالإصلاح الجديد لا ينظر إلى ما يقدمه المعلم من معارف ومعلومات بقدر ما ينظر إلى كفاءة وقدرة المعلّم على التخطيط المحكم فيسير العملية التعليمية وفق المقاربة النصية Linguistic planning is a procedural function that studies language in the social context az it iz onlly practiced .that is why we find planing of the reforms of in building societies the new reform does noot looks what the teacher provides of the textual knowledge and information as much as it looks at the efficiency and ability of the teacher to plan tightly so the educational process proceeds according to the approac.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية:  التخطيط اللغوي  المقاربة النصية  الإصلاحات Article info  Linguistic planing.  Secedgeneration  Average model..