مجلة العَدْوِي للسانيات العرفنية وتعليمية اللغات
Volume 2, Numéro 1, Pages 08-17
2022-06-24

" التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا: بين التقنيات وتجربة الأداء والممارسة " جامعة وهران 2 أنموذجا

الكاتب : هرنــدي كريمة . بن زخروفـة خليفة .

الملخص

في الظرف العالمي الحالي الوباء العالمي-كوفيد19-، أصبح بالمقدر الآن تجاوز فكرة عدم تقديم المعلومة للطلاب، في ظل ابتداع نظام تعليمي جديد إنّه "التعليم عن بعد"، هذا النمط التعليم الذي يقوم في الأساس على استخدام تقنيات وطرائق تعليمية تمكن الطالب من التعلم وهو بالمنزل، وفقا لنظام عالمي له العديد من المزايا والخصوصية تمنحه الاختلاف الكلي عن نمط التعليم الحضوري، ليصبح هذا النمط التعليمي واقعا جديدا في الظرف الآني، بالرغم من أنّ هذا النمط كان معمول به في الكثير من دول العالم قبل أن تجتاح الجائحة العالم ككل، لكن بالنسبة لنا فهو نمط جديد؛ إذ بات محتم علينا اللجوء إلى اعتناق هذا النّوع من التعليم، بمداخلتنا هذه سوف نركز على ماهية التعليم عن بعد، وذكر أهم التقنيات المستخدمة مع الطلاب في إطار التعليم عن بعد بالتركيز على مزاياها وعيوبها ، إضافة إلى واقعية هذا النمط الجديد بالنسبة لمجتمعنا من خلال ممارستنا له كواقع لا مناص منه. We are now able to overcome the idea of not providing information to students, especially in the context of the global pandemic-covid-19 -, through the creation of a new educational system, namely distance education, in light of the use of educational techniques and methods that enable the student to learn while at home, according to a global system that has many advantages and peculiarities that to embrace this kind of education, with this intervention we will focus The most important techniques used with students in the context of distance education, in addition to realistic this new style for our community through our practice is not as inevitable.

الكلمات المفتاحية

 Corona pandemic:  distance learning techniques:  Algerian university: ;  جائحة كورونا:  تقنيات تعليم عن بعد:  جامعة جزائرية: