المجلة التاريخية الجزائرية
Volume 6, Numéro 1, Pages 1265-1279
2022-06-24

تعليمية مادة التاريخ في مقررات ومناهج المنظومة التعليمية الجزائرية

الكاتب : خيري الرزقي .

الملخص

يتناول المقال طرقة تدريس مادة التاريخ في مقررات ومنهاج وزارة التربية الوطنية الجزائرية فهو ينطلق من أهمية هذه المادة ثمّ الأهداف من تدريسها وذلك من خلال تقديم لمحة عامّة عن مادة التاريخ في المنظومة، وبعده يعرج المقال على طرق تدريس المادة ومختلف الوسائل المستعملة في ذلك، وفي الأخير يخلص المقال الى جملة من الاستنتاجات حول الموضوع. ويهدف المقال الى الكشف عن واقع تدريس مادة التاريخ في جميع أطوار وزارة التربية الوطنية الجزائرية من مرحلة التعليم الابتدائي الى مرحلة التعليم الثانوي مرورا بمرحلة التعليم المتوسط، وقد توصلت في نهاية الموضوع الى استنتاج رئيسي وهو ضرورة مراجعة محتوى التدريس لمادة التاريخ في جميع الأطوار مع مراجعة الحجم الساعي المخصّص لها وكذلك توقيت تدريسها حسب كل شعبة. The article deals with the method of teaching history in the curricula and curriculum of the Algerian Ministry of National Education. It starts from the importance of this subject and then the objectives of its teaching, by providing an overview of the history subject in the system. The article concludes with a number of conclusions on the subject. The article aims to reveal the reality of teaching history in all phases of the Algerian Ministry of National Education, from primary education to secondary education through intermediate education. The courier assigned to it as well as the timing of its teaching according to each division.

الكلمات المفتاحية

 التاريخ ;  المناهج ;  تعليمية ;  المنظومة ;  مقررات