مجلة التغير الاجتماعي
Volume 4, Numéro 2, Pages 11-24
2019-12-31

الكفايات التدريسية المستهدفة في برامج التدريب أثناء الخدمة لأساتذة المرحلة الإبتدائية دراسة ميدانية على عينة من أساتذة ابتدائيات مدينة بسكرة

الكاتب : ميمونة مناصرية .

الملخص

يحتاج أستاذ المرحلة الابتدائية أثناء خدمته إلى التدريب، وذلك لتنمية وتطوير مهاراته التدريسية خاصة في ظل المستجدات المتعلقة بمهنته، لذا جاءت هذه الدراسة بشقيها النظري والميداني للبحث في الكفايات التدريسية المستهدفة في برامج التدريب أثناء الخدمة لمرحلة التعليم الابتدائي، من خلال عينة من أساتذة التعليم الابتدائي بمدينة بسكرة، وقد خلصت الدراسة إلى أن الكفايات التدريسية ما تزال بحاجة إلى التغذية والمراجعة حتى تحقق الأهداف التي سطرت من أجلها برامج التدريب أثناء الخدمة ، والتي غاياتها النهائية الارتقاء بالمعلم ومهاراته وكفاءاته في ظل البرامج الجديدة. The primary school teacher needs training, during his service, to develop and develop his teaching skills, especially in light of developments related to his profession. Therefore, this study, in both its theoretical and field parts, came to research the teaching competencies targeted in in-service training programs for the primary education stage, through a sample of primary education teachers in the city of Biskra, the study concluded that the teaching competencies still need to be nourished and reviewed in order to achieve the goals for which the in-service training programs were drawn up, the ultimate goals of which are to upgrade the teacher, his skills and competencies in light of the new programs.

الكلمات المفتاحية

الكفايات التدريسية، برامج التدريب أثناء الخدمة، المدرسة، الأستاذ، المرحلة الابتدائية teaching competencies, in-service training programs, school, teacher, primary stage