جسور المعرفة
Volume 8, Numéro 2, Pages 515-535
2022-06-16
الكاتب : مقدم فاطمة .
يعد النقد الثقافي من أهم الأنشطة المعرفية المعاصرة التي تهتم بالبحث عن تلك الجوانب المهمشة في دراسة النصوص الإبداعية، بل وقد يتجاوز الباحث في النقد الثقافي إلى أبعد من ذلك بكثير في دراسته، وبنا إلى الكشف عن الأنساق الثقافية المضمرة المهيمنة والمهملة في الآن نفسه، والظاهر أنّ ذلك لا يتأتى له إلاّ من خلال إحاطته بكلّ ملابسات السياق وظروفه المختلفة المصاحبة لإنتاج الخطاب، كالإلمام بالجوانب الاجتماعية، والإيديولوجية، وغيرها، وتساوقًا مع هذا الطرح، فالنقد الثقافي يسعى إلى إثبات النقيض المصرح به في ثنايا النصوص والخطابات، وهذا ما يعكسه نموذج الدراسة:خطاب المقامة -المناظرة بين العلم والجهل للشيخ محمد عبد الرحمن الديسي-، بحيث نستطيع أن نلمس بوضوح العلاقة القائمة بين النقد الثقافي والخطاب الحجاجي، بالنظر إلى أن المناظرة مبنية أساسًا على الحجاج المفضي إلى الإقناع.
النقد الثقافي ; الأنساق ; المضمرة ; الحجاج ; الإقناع ; خطاب المناظرة
مقدم فاطمة
.
ص 47-68.
فارح محمد
.
حني عبد اللطيف
.
ص 311-322.
محمد زيوش
.
ص 64-70.
كمال شاكي
.
حبيبة بوتمجت
.
ص 367-388.