جسور المعرفة
Volume 8, Numéro 2, Pages 335-343
2022-06-16

تداولية الفعل التعليمي من منظور تواصلي

الكاتب : مكي موسى .

الملخص

التّواصل عملية يتمّ من خلالها انتقال المعارف والقيم والاتّجاهات والمهارات بين طرفين أو أكثر من أجل تأثير أحدهما بالآخر، وإحداث تغيرات مرغوب بها في سلوك الطّرف الآخر، وهو ضرورة حياتية لا يمكن للإنسان أن يستغني عنها. والعملية التّعليمية التّعلّمية هي عملية تواصلية بالأساس بين المعلّم والمتعلّم والمنهاج وهو ما اصطلح عليه بالتّواصل الدّيداكتيكي. فما طبيعة هذا التّواصل وماهي أشكاله وما علاقته بالتّداولية؟ Abstract : Communication is the process or method by which knowledge and values, orientations, skills are transmitted between two or more parties so that one affects the other and bring about desirable changes in the behavior of the other part, which is a necessity of life for man. Didactics is essentially the process of communication between teacher and learner and the program, which has been called didactic communication. What is the nature of this communication? And what are its forms and its relation to pragmatics?

الكلمات المفتاحية

الت ; اصل ; الديداكتلك ; المعلم ; المعرفة ; المتعلم ; التدا ; لية

التفسير خطاب تواصلي/ مقاربة تداولية

بومنقاش الرحموني . 
ص 149-166.


الخطاب القرآني فعل تواصلي

زبير بنسخري . 
ص 186-202.