جسور المعرفة
Volume 8, Numéro 2, Pages 10-26
2022-06-16

مفهوم القصص القرآني وعلاقته بالتاريخ عند محمد أحمد خلف الله

الكاتب : فتاك فاطمة الزهرة .

الملخص

لم يثر مفهوم القصص القرآني في الثقافة العربية الإسلامية قديما ، أي إشكال يذكر، إلى أن ظهرت حديثا مجموعة من الأعمال العربية لعرب ومستشرقين توّجت بالرسالة التي قدمها محمد أحمد خلف الله بعنوان" الفن القصصي في القرآن الكريم" تحت إشراف الأستاذ أمين الخولي سنة (1947-1948) لنيل درجة الدكتوراه من كلية الآداب بجامعة القاهرة، حيث أثارت هذه الرسالة جدلا واسعا في مصر، وردود أفعال رافضة لما ورد في الرسالة. وقد كان أغلب الذين هاجموا خلف الله لم يطلعوا على الرسالة مباشرة، وإنما حكموا عليها وعلى صاحبها من خلال ما تداولته الصحف حول رأي أعضاء لجنة المناقشة في الرسالة، وباستثناء بعض المناقشات ممن جاؤوا بعد تلك الحرب التي نشبت بين رواد التجديد ورواء التقليد، فإننا لم نجد بحثا مفصلا يناقش كل ما أورده خلف الله من حجج تدعّم رأيه في القصص، لذا حاولنا من خلال هذه الورقة البحثية تسليط الضوء على بعض أجزاء هذه الرسالة وإعادة فتح ملفها من جديد، لأهمية الموضع وخطورته من جهة، ولتوظيف بعض الباحثين تعريف خلف الله للقصص المقدس دون أن يولوا اهتماما لأبعاد هذا التعريف، وأثره على قداسة القصص القرآني، ومن ثم على القرآن الكريم ككل. The Quranic stories concept in the Arab and Islamic culture in the past did not raise any problem until the thesis presented by Muhammad Ahmad Khalaf Allah entitled “Fictional Art in the Holy Qur’an” appeared under the supervision of Professor Amin Al-Khouli in (1947-1948) to obtain a doctorate degree from the College of Arts At the University of Cairo, where this thesis has sparked widespread controversy in Egypt, and reactions that reject what was contained in the message, especially those related to the Quranic stories concept and its relationship to the history, to the point of accusing him as disbelieves in God. Most of those who attacked him did not read the thesis directly but rather judged it and its owner through what the newspapers circulated about the opinion of the discussion committee members, except some discussions who came after between the pioneers of renewal and the narrators of tradition.

الكلمات المفتاحية

القصص القرآني-التاريخ-محمد أحمد خلف الله-التجديد –المنهج الأدبي ; Quranic stories - History - Muhammad Ahmad Khalaf Allah - Innovation - literary curriculum