Educ recherche
Volume 8, Numéro 2, Pages 7-14
2018-12-30

الدروس الخصوصية، مدى انتشار الظاهرة ووصفها

الكاتب : فرشان لويزة . طايبي فريدة . لعروس زوينة .

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى التطرق لظاهرة تهافت التلاميذ بمختلف الأعمار على الدروس الخصوصية خارج المؤسسة التعليمية. ومما يلاحظ هو أن الإقبال الكبير على هذه الدروس من طرف التلاميذ في كل المواد المبرمجة في المنهاج الدراسي، وكذلك التردد العشوائي عليها من تلاميذ لمستويات تحصيل مختلفة، كما يلفت الانتباه الأماكن التي تجرى فيها عملية التدريس ، وكذلك المصاريف المرتفعة التي يدفعها المتمدرس مقابل هذه الدروس، رغم حصص الدعم التي وفرتها الوزارة لكل تلميذ يعاني من نقص أو ضعف من مادة معينة حيث تجرى هذه الدروس بدون مقابل مادي ومن طرف مدرسين داخل المدرسة.

الكلمات المفتاحية

الدعم؛ حصص الدعم؛ الدروس الخصوصية؛ دعم التلميذ