Educ recherche
Volume 6, Numéro 2, Pages 60-72
2016-12-30

السير البيداغوجي والفشل الدراسي في المؤسسة التعليمية الجزائرية

الكاتب : ناصر الدين زبدي . عبد النور أرزقي . فوزي ميهوبي . أمحمد العرابى .

الملخص

تناول هذا المقال دراسة ميدانية لوصف ظاهرة الفشل الدراسي في المؤسسات التعليمية الجزائرية وربطها بالسير البيداغوجي لها. أجريت الدراسة على 24 مؤسسة تعليمية ابتدائية موزعة على ثلاث ولايات جزائرية. خلصت نتائج البحث الى وجود ارتباك في المحيط الاجتماعي للمدرسة ناتج عن اضطراب العلاقات بين الإدارة والمعلمين وأيضا في كيفية تنشيط التلاميذ وتحفيزهم للتعلم.

الكلمات المفتاحية

السير البيداغوجي؛ الفشل المدرسي؛ التسرب المدرسي؛ المحيط الاجتماعي للمدرسة