Educ recherche
Volume 6, Numéro 2, Pages 35-51
2016-12-30

دراسة الإعادة المدرسية في التعليم الابتدائي

الكاتب : محمود بوسنة . شهرزاد زاهي . عائشة بن صافية . محي الدين الطيب .

الملخص

تناولنا في هذه الدراسة بالتحليل ظاهرة الإعادة المدرسية من عدة جوانب، حيث قدمنا بيانات تتصل بكل من خصائص التلاميذ المعيدين وأسباب الإعادة والطرق المستخدمة لمعالجة صعوبات التعلم. ولقد ركزنا في المناقشة على تبيان حدوديات الإعادة المدرسية كإجراء بيداغوجي وكبديل عن ذلك بينا أهمية الاتجاه نحو تكييف الوضعيات التعليمية للتلاميذ، وذلك بتغريد المساعدات البيداغوجية والاعتماد في التدريس على البيداغوجية الفارقية وهذا حتى نضمن نجاح أغلبية التلاميذ في مساراتهم الدراسية.

الكلمات المفتاحية

الإعادة المدرسية؛ الفشل المدرسي؛ صعوبات التعلم؛ المعيدين؛ البيداغوجيا الفارقية؛ تفريد المساعدات