Educ recherche
Volume 6, Numéro 2, Pages 35-51
2016-12-30
الكاتب : محمود بوسنة . شهرزاد زاهي . عائشة بن صافية . محي الدين الطيب .
تناولنا في هذه الدراسة بالتحليل ظاهرة الإعادة المدرسية من عدة جوانب، حيث قدمنا بيانات تتصل بكل من خصائص التلاميذ المعيدين وأسباب الإعادة والطرق المستخدمة لمعالجة صعوبات التعلم. ولقد ركزنا في المناقشة على تبيان حدوديات الإعادة المدرسية كإجراء بيداغوجي وكبديل عن ذلك بينا أهمية الاتجاه نحو تكييف الوضعيات التعليمية للتلاميذ، وذلك بتغريد المساعدات البيداغوجية والاعتماد في التدريس على البيداغوجية الفارقية وهذا حتى نضمن نجاح أغلبية التلاميذ في مساراتهم الدراسية.
الإعادة المدرسية؛ الفشل المدرسي؛ صعوبات التعلم؛ المعيدين؛ البيداغوجيا الفارقية؛ تفريد المساعدات
حمرالعين نورالدين
.
زمام نورالدين
.
ص 48-61.
غيدي سمير
.
عشوي عبد الحميد
.
ص 70-98.
جعفر كلتوم
.
بن تامي رضا
.
ص 690-709.