الاكاديمية للدراسات الاجتماعية و الانسانية
Volume 14, Numéro 5, Pages 85-97
2022-06-19

مساهمة تكنولوجيا المعلومات والاتصال في تطوير الاداء التسويقي للمؤسسات المصرفية، حالة عينة منن الوكالات البنكية بولاية الشلف

الكاتب : قارة عشيرة حميد . مصنوعة أحمد .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى مساهمة تكنولوجيا المعلومات والاتصال في تطوير الأداء التسويقي لموظفي البنوك العمومية والخاصة بولاية الشلف، ونظرا للظروف الوبائية التي تمر بها البلاد فقد اعتمدنا على العينة الميسرة، ومن أجل ذلك قمنا بتوزيع استبيان على عينة ميسرة مشكلة من105 مفردة، واسترجعنا 87 استبانة اعتبرت كلها صالحة للتحليل، واستعملنا سلم ليكرت الخماسي للقياس، وحصلنا على نسبة ثبات قدرها 0.844، وبعد استخدام مجموعة من أساليب التحليل الإحصائي للبيانات المجمعة عن طريق البرنامج الإحصائيSPSS.V24 (المتوسط الحسابي والانحراف المعياري، الانحدار الخطي البسيط والمتعدد) توصلت الدراسة إلى أن هناك علاقة ارتباط متوسطة وموجبة بين تكنولوجيا المعلومات والاتصال والأداء التسويقي للمؤسسات المصرفية العمومية والخاصة بولاية الشلف، كما أنه يوجد أيضا أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى المعنوية ( 0,05α≤) لتكنولوجيا المعلومات والاتصال على الأداء التسويقي لهذه البنوك، إلا أنه لا يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لأبعاد تكنولوجيا المعلومات والاتصال على الأداء التسويقي لهذه البنوك باستثناء بعد المورد البشري فقد جاء دال إحصائيا، وهذا نظرا لاعتباره العنصر المؤثر في تفعيل دور تكنولوجيا المعلومات والاتصال كما انه المتحكم في باقي الأبعاد الأخرى.

الكلمات المفتاحية

تكنولوجيا المعلومات والاتصال ; الأداء التسويقي ; البنوك