مدارات سياسية
Volume 6, Numéro 1, Pages 10-23
2022-06-19

السلوك الانتخابي في الجزائر بعد الحراك الشعبي بين القبلية والمواطنة دراسة حالة الانتخابات المحلية 27 نوفمبر 2021. Electoral Behavior In Algeria After The Popular Movement Between Tribalism And Citizenship Case Study Of The Local Elections November 27, 2021.

الكاتب : زعاف خالد .

الملخص

تأثر السلوك الانتخابي في الجزائر مقاطعا أو مشاركا بأحداث الحراك الشعبي من خلال الصراع السياسي والاقتصادي في المرحلة الأولى، ثم أصبح صراعاً ثقافياً وايديولوجياً في المرحلة الثانية، لينتقل في المرحلة الأخيرة إلى مواقع التواصل الاجتماعي وتجسد ذلك عن طريق عملية وصم اجتماعية تقلل من أي مبادرة مهما كان شكلها. خاصة أن هذا الصراع أثر على الجميع وجعلت مشاركتهم في الانتخاب أو مقاطعته تنم عن توجه سياسي وثقافي مختلف عن كل التوجهات السياسية الكلاسيكية. تأتي هذه الدراسة لتصف وتحلل الانتخابات المحلية ومدى تأثير الحراك على مخرجاتها، ولكي تبين أن الحراك خلق ثقافة سياسية مختلفة عن ما كانت عليه الساحة السياسية من قبل، وقد أحدث الحراك تغيرات اجتماعية في السلوك الانتخابي خاصة أن الانقسام السياسي أصبح بين التيار الوطني والعلماني والإسلامي و بين انقسام ثقافي هوياتي على المستوى الاجتماعي. The electoral behavior in Algeria affected by , interrupting or participating in the events of the popular movement, out of the political and economic conflict in the first stage, then it became a cultural and ideological conflict in the second stage, to move in the final stage to Social Media through a process of social stigmatization and psychological warfare that reduces any initiative. Especially that this conflict affected all social groups and made their participation in the elections or boycotting it reflects a political and cultural orientation whereas differs this time from all the classical political and partisan orientations before. This study comes to analyze the local elections from the most important sociological aspects and the extent of the movement’s impact on its outcomes

الكلمات المفتاحية

الحراك الشعبي، السلوك الانتخابي، المقاطعة، الانتخابات المحلية، المواطنة. ; popular movement, electoral behavior, boycott, local elections,.