Algerian Journal of Human and Social Sciences
Volume 6, Numéro 1, Pages 247-260
2022-06-18

التنمر المدرسي من وجهة نظر سيكوسوسيولوجية Schoolbullyingfrom A Psychosocial Point Of View

الكاتب : بن زادري مريم .

الملخص

يعتبر التنمر من الظواهر القديمة التي تطورت بوتيرة سريعة مقارنة بوسائلها وغاياتها، حيث طالت هذه الظاهرة كل المجتمعات والفئات والشرائح المجتمعية، فنجد سلوك التنمر مجسدا في الاستقواء على الآخرين خاصة في الوسط المدرسي مما يؤثر بشكل كبير على الأطفال المتمدرسين وعلى تحصيلهم الدراسي وحتى على مستقبلهم النفسي والاجتماعي، وهذا ما دفعنا للبحث في أسباب ونتائج هذه حيث السلوكات التي إذا ما عولجت في مراحلها الأولية فقد يتعذر ذلك في مراحل لاحقة، فأطفال اليوم هم شباب الغد، وشباب اليوم هم رجال الغد، فإذا أردنا مستقبلا زاهرا سويا للمجتمع والدولة فلا بد من تكوين مواطنين لا يشتكون من المشاكل النفسيةوالاجتماعية. Bullying is an ancient phenomenon that has grown at a rapid pace in relation to its tools and purposes and has also affected all societies; especially in the school environment, which greatly affects students, their academic performance, and their psychosocial future. This is what prompted us to investigate the causes and consequences of the behaviours of today's children who will be tomorrow's men. Therefore, if we want to have a prosperous future for the society and the State in all its components, we will have to form psychologically and socially healthy citizens.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: التنمر، التنمر المدرسي،العنف. ; Keywords: bullying,school bullying, violence.