المجلة العلمية للتربية البدنية و الرياضية
Volume 21, Numéro 2, Pages 65-79
2022-06-18

الخطاب الإشهاري في القنوات التلفزية الخاصة ودوره في تنمية دوافع ممارسة النشاط البدني لدى فئة الشباب الجزائري – طلبة كلية علوم الإعلام والاتصال تخصص سمعي بصري جامعة قسنطينة 3 أنموذجا-

الكاتب : بليلة سيف الدين . بلعطار ريمة .

الملخص

ملخص: جاءت هذه الدراسة بهدف التعرف على الدور الذي يلعبه الخطاب الإشهاري المتضمن في الشبكة البرامجية اليومية للقنوات التلفزية الجزائرية الخاصة في تنمية دوافع ممارسة النشاط البدني لدى فئة الشباب الجزائري، لهذا الغرض تم استخدام المنهج الوصفي على عينة مكونة من 25 طالبا منتمين لكلية علوم الإعلام والاتصال جامعة قسنطينة3، تم اختيارهم بشكل عشوائي، لجمع البيانات تم إعداد أداة الاستبانة، بعد جمع البيانات وتحليل النتائج ومعالجتها إحصائيا تم التوصل إلى نتائج أفضت بالتوصية بضرورة التركيز على بناء خطاب إشهاري يتوافق مع ميول فئة الشباب، وكذا تنويع مضامين النسقين اللساني والأيقوني للومضة الإشهارية بما يساهم في خلق دوافع متنوعة نحو ممارسة النشاط البدني لدى الشباب الجزائري This study was aimed at identifying the role played by the advertising discourse contained in Algeria's daily television network in developing motivations for physical activity among the Algerian youth group, For this purpose, the prescriptive curriculum was used on a sample of 25 students from the Faculty of Media and Communication Sciences, University of Constantine 3 selected at random, and For Data collection The identification tool was developed, after data collection, analysis and statistical processing of results, and results were reached, which led to the recommendation that emphasis should be placed on building a message consistent with young people's tendencies It also diversifies the contents of the linguistic and iconic patterns of the flash, thereby creating a variety of motivations for the physical activity of Algerian youth.

الكلمات المفتاحية

الخطاب الإشهاري ; القنوات التلفزية الخاصة ; النشاط البدني