مجلة الدراسات الإقتصادية الكمية
Volume 8, Numéro 1, Pages 407-416
2022-06-18

نحو استخدام الترويج الإلكتروني كاداة داعمة لتنشيط الصناعات التقليدية دراسة ميدانية بغرفة الصناعة التقليدية والحرف ورقلة

الكاتب : شطيبة زينب . الضب ربيحة .

الملخص

الملخص : تهدف الدراسة إلى معرفة مستوى استخدام الترويج الإلكتروني لعينة من الحرفيين الفنيين بمدينة ورقلة وكيفية مساهمتها في تنشيط الصناعات التقليدية الفنية، وقد شملت الدراسة عينة متكونة من 86 حرفي فني، تم الاعتماد فيها على أسلوب المسح باستخدام العينات بالاعتماد على الاستبيان وقد خلصت الدراسة إلى وجود مستوى عال لدى الحرفيين الفنيين في الاهتمام بالصناعات التقليدية الفنية، وكذلك تمتعهم بمستوى مرتفع من قدرات مهارات استخدام الترويج الإلكتروني، أما العلاقة الإرتباطية بين أدوات الترويج الإلكتروني وتنشيط الصناعات التقليدية الفنية فقد وجدنا أنها علاقة طردية وبلغت (27.3 %) ، كما وجدنا ان الموقع الإلكتروني والمشاركة في مجتمعات الويب هما اكثر الابعاد تأثير على تنشيط الصناعات التقليدية الفنية من بين أدوات الترويج الإلكتروني Abstract: The study aims to know the level of use of electronic promotion for a sample of technical craftsmen in the city of Ouargla and how it contributes to the revitalization of artistic traditional industries, The study included a sample of 86 technical craftsmen, who relied on the survey method using samples based on the questionnaireThe study concluded that there is a high level of interest among technical craftsmen in traditional technical industries, as well as their enjoyment of a high level of skills of using electronic promotion, as for the correlation between electronic promotion tools and the activation of technical traditional industries, we found that it is a direct relationship and amounted to (27.3%), as We found that the website and participation in web communities are the two most influential dimensions on the revitalization of artistic traditional industries among the electronic promotion tools.s.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاح : ترويج الكتروني ؛ مجتمعات واب ؛ اعلان الكتروني ؛ صناعات تقليدية . ; Keywords: Electronic Promotion ; Web Communities ; Electronic Advertisement ; ;; Traditional Industrie