مجلة افاق علوم الادارة والاقتصاد
Volume 6, Numéro 1, Pages 371-390
2022-06-16

دور أسلوب بطاقة الأداء المتوازن في توجيه ربحية النشاط التسويقي-دراسة حالة شركة نفطال-the Role Of The Balanced Scorecard Method In Directing The Profitability Of Marketing Activities - A Case Study Of An Oil Company-

الكاتب : حجاب موسى . آيت قاسي عزو رضوان .

الملخص

يناقش هذا البحث موضوعا مهما مطروحا في بيئة أعمال المنظمة وبقوة وهو مساهمة بطاقة الأداء المتوازن في تحقيق ربحية الأنشطة الإستراتيجية، محاسبية إنتاجية مالية وبالأخص التسويقية، حيث يتطلع البحث إلى إبراز أثر مخرجات أسلوب بطاقة الأداء المتوازن على تعظيم وتطوير وتحسين ربحية النشاط التسويقي، وكيف تنعكس إيجابا على الأداء الكلي، وقمنا بعرض واقع تطبيق أسلوب بطاقة الأداء المتوازن في شركة نفطال. This research discusses an important topic raised in the organization's business environment strongly, which is the contribution of the balanced scorecard to achieving the profitability of strategic activities, accounting, financial productivity, especially marketing. On the overall performance, we presented the reality of applying the balanced scorecard method in Naftal Company.

الكلمات المفتاحية

بطاقة الأداء المتوازن ; ربحية النشاط التسويقي ; شركة نفطال ; Balanced scorecard ; marketing activity profitability ; Naftal company