khazzartech الاقتصاد الصناعي
Volume 12, Numéro 1, Pages 26-41
2022-06-15

أثر الترويج على مواقع التواصل الاجتماعي في قيمة العلامة التجارية- دراسة ميدانية لآراء عملاء شركات الهاتف المحمول باليمن

الكاتب : عمر عصام حسن محمد .

الملخص

ملخص: هدفت الدراسة بشكل أساسي إلى تحديد أثر الترويج على مواقع التواصل الاجتماعي في أبعاد قيمة العلامة التجارية لشركات الهاتف المحمول باليمن من منظور عملائها في السوق اليمنية، واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لاختبار فرضيات الدراسة والاستبانة كأداة لجمع البيانات الأولية من مفردات العينة بطريقة قصدية (تحكمية) من مجتمع الدراسة المكون من عملاء تلك الشركات. وتم استخدام العديد من الأساليب الإحصائية. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أبرزها وجود أثر ذو دلالة إحصائية – عند مستوى دلالة (α≤0.05) – للترويج على مواقع التواصل الاجتماعي بأبعاده المتمثلة بـ(الإعلان، تبادل المحتوى) في قيمة العلامة التجارية للشركات محل البحث, وقد أوصت الدراسة بضرورة زيادة اهتمام الشركات محل البحث بموضوع الترويج على مواقع التواصل الاجتماعي ضمن إطار استراتيجياتها وممارساتها لكافة الأنشطة والمهام المتعلقة بعناصر الترويج على مواقع التواصل الاجتماعي في السوق اليمنية، وذلك لما يمثله من أهميةٍ كبيرةٍ في تعزيز قيمة العلامة التجارية للشركات مجال الدراسة من وجهة نظر عملائها الحاليين والمرتقبين , وأيضا زيادة اهتمام الشركات محل البحث بتعزيز أبعاد قيمة علامتها التجارية وخصوصا بعد (الولاء للعلامة التجارية) لدى العملاء. الكلمات المفتاحية : الترويج على مواقع التواصل الاجتماعي , قيمة العلامة التجارية , مواقع التواصل الاجتماعي تصنيف جال : M31 “The Impact of Promotion by Social Media on Brand Equity: A Field Study at the Customers’ Perspectives of the Mobile Companies in Yemen” Abstract Basically, this study aimed at identifying the impact of the promotion via social media on the brand equity of the Mobile Service Providers Companies in Yemen from their customers’ perspective, and to extend recommendations for the decision makers of these. To achieve this objective, the study used the descriptive analytical approach to test the hypotheses using a questioner that was designed for data collection.A purposive controlled sample was selected from mobile providing service companies’ customers. A package of statistical methods was used to achieve the objectives of this study and the following main conclusions were revealed: There was a significant statistical impact at (α≤0.05) for the promotion through Social Media (Advertisement and Content Exchange) on the Brand Equity. From customers’ point of view, (Advertising) got first rank of positive impact on Brand Equity of the companies, and Content Exchange came after it sequentially. Based on the results, the study presented a set of recommendations: It was clearly shown that promotion through Social Media Sites is very important for the Brand Equity enhancement; therefore companies should give more focus on this aspect in their marketing activities and strategies. Keywords: Promotion by social media, , Brand Equity , social media JEL Classification : M31

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية : الترويج على مواقع التواصل الاجتماعي , قيمة العلامة التجارية , مواقع التواصل الاجتماعي , الاعلان, تبادل المحتوى