دراسات العدد الاقتصادي
Volume 13, Numéro 2, Pages 79-101
2022-06-17

معوقات التعليم عن بعد بالجامعة في ضل جائحة كورونا من وجهة نظر أساتذة جامعة جيجل

الكاتب : لواج منير . محصول نعمان .

الملخص

تهدف هذه الدراسة للكشف عن معوقات تطبيق التعليم عن بعد في الجامعة الجزائرية أثناء فترة تفشي وباء كورونا، من خلال تشخيص واقع التعليم عن بعد والطرق التي اتخذتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتشجيع توفير الدعائم البيداغوجية على منصات التعليم عن بعد تكيفا مع الوضع الوبائي ومواصلة العملية التعليمية. ولتحقيق أهداف الدراسة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة جيجل، اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي وتم توزيع استبيان تكون من (32) فقرة موزعة على ثلاثة محاور هي: المعوقات المتعلقة بالبنية التكنولوجية التحتية، المعوقات المتعلقة بالطلبة، المعوقات المتعلقة بالأساتذة. وتكونت عينة الدراسة من (250) أستاذ(ة) بنسبة (31.80%) من المجتمع الكلي، تم اختيارهم عشوائيا خلال العام الجامعي2021/2022. وأشارت النتائج بأن المعوقات المتعلقة بالبنية التكنولوجية التحتية جاءت بالمرتبة الأولى، ثم المتعلقة بالطلبة، وبعدها المعوقات المتعلقة بالأساتذة. وكذلك وجود فروق بين الإجابات لمعوقات تطبيق التعليمعنبعد ترجع لمتغير سنوات الخبرة، هذا الآمر أثر على عملية تكوين الطلاب والقيام بالبحوث العلمية. This study aimed at investigating the obstacles that hinder the application of distance education at the Algerian University during the Corona epidemic. Through diagnosing the reality of distance education and the methods taken by the (M.H.E.S.R) to adapt to the epidemiological situation and continue the educational process. In order to achieve the objectives of the study from the point of view of the faculty members at Jijel University, we relied on the descriptive analytical approach and a questionnaire was distributed consisted of (32) items distributed on three axes. The study consisted of (250) professors, representing (31.80%) of the total community, selected during the academic year 2021/2022. The results indicated that the obstacles related to the technological infrastructure ranked first, then to students, then to teachers. As well as the presence of differences between the answers due to the variable years of experience, this matter affected the process of forming students and carrying out scientific research.

الكلمات المفتاحية

تعليم عن بعد ; بنية تكنولوجية تحتية ; طلبة ; أساتذة ; جامعة جيجل ; Distance ducation ; Technological infrastructure ; Students ; Professors ; Jijel University