مجلة أبحاث ودراسات التنمية - Revue Recherches et Etudes en Développement -
Volume 9, Numéro 1, Pages 165-181
2022-06-15

ترقية الاستهلاك المستدام للحشود وفق مقاربة التسويق الكلي دراسة حالة: ممارسات نادي كرة القدم الأكثر خضرة في العالم - فورست جرين روفرز

الكاتب : شنيني عبد الرحيم . مالكي ام الخير .

الملخص

تهدف الدراسة للبحث في الاهتمام المتزايد بالقضايا البيئية وزيادة وعي المستهلكين وتوجههم نحو المنتجات الخضراء التي تلبي حاجاتهم ورغباتهم دون إهدار للموارد البيئة، وفي توجه الدول والمؤسسات نحو التسويق الكلي المبني على الابتكار التكنولوجي الأخضر وذلك لترقية الاستهلاك المستدام، إضافة للتأثير في المشاركة الجماعية للأفراد في السلوك البيئي للمؤسسة من خلال التسويق الأخضر القائم على الفضاء والمكان. توصلت هذه الورقة البحثية إلى إبراز المعارف المرتبطة بالابتكار التكنولوجي الأخضر ودورها في تفعيل التوجه نحو التسويق الأخضر، مع إلقاء الضوء في دراسة حالة على ممارسات النادي الأكثر خضرة في العالم " فورست جرين روفرز " والدور الذي يلعبه ترقية الاستهلاك المستدام للحشود.

الكلمات المفتاحية

الاستهلاك المستدام ; التسويق الأخضر ; التسويق الكلي ; الابتكار التكنولوجي الأخضر ; نادي فوريست جرين روفرز