مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية
Volume 7, Numéro 4, Pages 717-735
2022-06-14

واقع التربية البيئية في المدرسة الابتدائية من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي . - دراسة ميدانية ببعض مدارس مدينة المسيلة-

الكاتب : ياحي جمال .

الملخص

تطرقت الدراسة الى واقع التربية البيئية في المدرسة الابتدائية، من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي ، و كان الهدف من هذه الدراسة التعرف على واقع التربية البيئية في المدرسة الابتدائية الجزائرية ، اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي باعتباره المنهج المناسب لها، وقد أجریت الدراسة على عينة تعدادها 130 أستاذ من (1297 أستاذ) ، تم اختيارها بطريقة عشوائية بسيطة. ولجمع البيانات قام الباحث ببناء استبيان مكون من 26بندا. توصلت الدراسة إلى أن لتكوين أستاذ التعليم الابتدائي دور في تنمية التربية البيئية لدى التلاميذ ،وأن لمواضيع التربية البيئية المدرجة في المقرر الدراسي دور في تنمية التربية البيئية لدى التلاميذ. كما أن للنشاطات الميدانية دور في تنمية التربية البيئية لدى التلاميذ. : Abstract The study touched on the reality of environmental education in primary school, from the point of view of primary education teachers, and the aim of this study was to identify the reality of environmental education in the Algerian elementary school. The researcher relied on the descriptive and analytical approach as the appropriat curriculum for it, and the study was conducted on a sample enumerated 130 professors from (1297 professors), were chosen in a simple random way. To collect data, the researcher constructed a questionnaire consisting of 26 items, The study found that the formation of primary education teachers has a role in developing pupils' environmental education And that the environmental education topics included in the curriculum have a role in developing students' environmental education. Field activities also have a role in developing pupils' . environmental education

الكلمات المفتاحية

أستاذ التعليم الابتدائي، التربية البيئية ، التعليم الابتدائي، التكوين ، المنهاج الدراسي ، الوعي البيئي.